موقع كيميائي عربي


    رمضان كريم لأطفالنا الحلوين

    شاطر

    طوق الياسمين

    المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 08/09/2009

    رمضان كريم لأطفالنا الحلوين

    مُساهمة  طوق الياسمين في السبت سبتمبر 12, 2009 9:16 am

    في البلاد العربية تتنوع العادات التي تهدف إلى تشجيع الأطفال على الصيام، و تحبيبهم فيه، و مساعدتهم على تحمل الجوع و العطش طوال النهار أو على الأقل جزء منه. و تنتشر فكرة جعل الأطفال يبدءون بصيام جزء فقط من النهار يزداد تدريجيا ليصل إلى النهار كله في العديد من الدول العربية مع اختلاف في الطريقة وفي المسميات.
    فعندنا في بلاد الشام يطلقون عليها ( صوم العصفورة ) كما ذكرنا ، أو "درجات المئذنة"؛ لأن الطفل يتعود على الصيام تدريجيا كما لو كان يصعد المئذنة درجة فيبدأ الأطفال الذين في عمر خمس سنوات أو أكثر بالصيام إلى الظهر، وإذا وجد الأهل لدى الطفل المقدرة على تحمل الجوع و العطش تتم زيادة فترة الصيام إلى العصر ومن ثم إلى المغرب. و عندما يتمكن الطفل من صيام يوم كامل تقيم له العائلة ما يطلق عليه "فطورية" حيث يشتري له الأهل جميع الحلويات التي يحبها و يقدمونها له قبل الإفطار و يخبروه أنه سيتمكن من تناولها بعد المغرب، فتعطيه دفعة معنوية هائلة تمكنه من الصبر على فترة قبل الإفطار الصعبة. وعند الإفطار يقيمون له احتفالا صغيرا
    و يفضل الأهل طريقة صيام جزء من النهار؛ لأنها تشجع الطفل على الصدق؛ فهو ليس مطالبا بصيام اليوم كاملا، وهكذا عندما يشعر بالتعب الشديد و خاصة العطش يستطيع أن ينهي صيامه و يشرب أمام الجميع، وذلك بدلا من أن يتظاهر بالصيام بينما هو يأكل و يشرب في الخفاء. و يتبع الأهل مع الأطفال وسائل للتشجيع، منها شراء أدوات طعام خاصة بهم من إبريق و أكواب و صحون وما إليه و بأحجام صغيرة، ليتناولوا فيها طعام الإفطار و يفرحوا بها، فتكون عاملا محفزا لهم على الصيام.

    flower ورمضان كريم
    [/size]
    avatar
    المدير العام
    Admin

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 20/08/2009
    العمر : 33
    الموقع : سوريا

    رد: رمضان كريم لأطفالنا الحلوين

    مُساهمة  المدير العام في السبت سبتمبر 12, 2009 11:24 am

    شكراً جزيلاً لك يا طوق الياسمين على هذه المعلومة الجميلة أتمنى أن أشاهد المزيد من المشاركات في هذا المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 11:50 am